Pertanyaan : adakah pendapat tentang sahnya orang haidl melakukan Tawaf tidak wajib Dam...?
*Jawab*
🖌Tidak di temukan pendapat mu'tabar yg menyatakan sahnya orang haidl melakukan Tawaf tanpa harus bayar Dam,
Bahkan Haram dan tidak Sahnya thawaf bagi wanita yg sedang Haidl dalam Kitab majmu' dan yg lain secara tegas di nyatakan sdh Mujma' alaih, Hanya saja alasannya yg tdk sama, ada yg mengatakan Haram dan tdk sahnya thawaf karena unsur suci dari hadas tdk terpenuhi, ada juga yg mengatakan haram dan tdk sahnya thawaf karena terkait larangan orang haidl masuk kedalam masjid.
المجموع ٢/ ٣٥٦
الشَّرْحُ] حَدِيثُ عَائِشَةَ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ مِنْ رِوَايَةِ عَائِشَةَ *
*وَقَدْ أَجْمَع الْعُلَمَاءُ عَلَى تَحْرِيمِ الطَّوَافِ عَلَى الْحَائِضِ وَالنُّفَسَاءِ*
*وَأَجْمَعُوا أَنَّهُ لَا يَصِحُّ مِنْهَاطَوَافٌ مَفْرُوضٌ وَلَا تَطَوُّعٌ وَأَجْمَعُوا أن الحائض والنفساء لا تمنع من شئ مِنْ مَنَاسِكِ الْحَجِّ إلَّا الطَّوَافَ وَرَكْعَتَيْهِ نَقَلَ الْإِجْمَاعَ فِي هَذَا كُلِّهِ ابْنُ جَرِيرٍ وَغَيْرُهُ والله أعلم*
ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ (ﻓﺎﻗﻀﻲ ﻣﺎ ﻳﻘﻀﻲ اﻟﺤﺎﺝ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻄﻮﻓﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺣﺘﻰ ﺗﻐﺘﺴﻠﻲ) ﻣﻌﻨﻰ اﻗﻀﻲ اﻓﻌﻠﻲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﺮﻭاﻳﺔ اﻷﺧﺮﻯ ﻓﺎﺻﻨﻌﻲ ﻭﻓﻲ ﻫﺬا ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭاﻟﻨﻔﺴﺎء ﻭاﻟﻤﺤﺪﺙ ﻭاﻟﺠﻨﺐ ﻳﺼﺢ ﻣﻨﻬﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﺤﺞ ﻭﺃﻗﻮاﻟﻪ ﻭﻫﻴﺄﺗﻪ *ﺇﻻ اﻟﻄﻮاﻑ* ،
*ﻭﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻄﻮاﻑ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻣﻦ اﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﻫﺬا ﻣﺠﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ* ﻟﻜﻦ اﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﻲ ﻋﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ اﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻓﻲ اﺷﺘﺮاﻁ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻠﻄﻮاﻑ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻫﻲ ﺷﺮﻁ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺸﺮﻁ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺩاﻭﺩ ﻓﻤﻦ ﺷﺮﻁ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻗﺎﻝ اﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﺑﻄﻼﻥ ﻃﻮاﻑ اﻟﺤﺎﺋﺾ ﻋﺪﻡ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻭﻣﻦﻟﻢﻳﺸﺘﺮﻃﻬﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﻌﻠﺔ ﻓﻴﻪ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻠﺒﺚﻓﻲاﻟﻤﺴﺠﺪ
شرح النووي على مسلم
٨ / ١٤٧
+عمدة القاري
*ﺃﺟﻤﻌﻮا ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻷﺣﺪ اﻟﻄﻮاﻑ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ* ﻭاﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﻴﻤﻦ ﻓﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺑﻠﺪﻩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺣﻜﻤﻪ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻄﻒ ﺃﺻﻼ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻳﺒﻌﺚ ﺑﺪﻡ ﻭﻳﺠﺰﺋﻪ.
المأخذ : التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ١٩/ ٢٦٢
المؤلف أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي ( المتوفى ٤٦٣ ه)
البناية شرح البداية
ﻭاﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ ﺣﺮﻣﺔ اﻟﻄﻮاﻑ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭاﻟﺠﻨﺐ ﻟﺪﺧﻮﻝ اﻧﺘﻘﺾ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻟﺪﺧﻮﻟﻬﻤﺎ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻟﻬﺬا ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ
Terlepas dari statemen Ijma' di atas
Imam Ibnu Hajar al Al haitami mengatakan : menurut mayoritas Ulama' , wanita yang sedang Haidl di larang (Haram) melakukan Ibadah Thowaf ,
Namun dari kelompok madzhab Maliki , ada yang memberikan toleransi boleh thowaf apabila Hawatir ketinggalan rombongan.
فتح الباري لابن حجر ٢ / ٤٤
ﻭﺃﻣﺎ ﻃﻮاﻑ اﻟﺤﺎﺋﺾ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ،
*ﻓﺎﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ، ﻭﺭﺧﺺ ﻓﻴﻪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﺤﺘﺒﺲ ﻟﻬﺎ اﻟﺮﻓﻘﺔ ﺃﻥ ﺗﻄﻮﻑ ﻟﻷﻓﺎﺿﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ* ،
🖌Terkait apakah suci itu bagian dari syarat sahnya tawaf atau bagian dari wajibnya tawaf, dalam hal ini Imam abu Hanifah mengatakan bukan sarat sahnya tawaf , sedangkan Ashab dari Imam abu hanifah masih terdapat perselisihan di antara mereka terkait apakah suci bagian dari wajibnya thawaf yang bisa di ganti dengan DAM atau bukan.
Namun ada riwayat dari Imam Ahmad bin Hanbal dan sebagian pendapat dari Madzhab maliki yg mengatakan bahwa suci dalam Thawaf adalah bagian dari wajibat yg boleh di ganti dengan DAM, dalam pengertian apabila Thawaf di lakukan dalam keadaan Haidl maka Hukum thawafnya tetap sah dan wajib di sempurnakan dengan DAM.
- ﺑﺎﺏ اﻟﺤﻴﺾ
ﻭﻋﻨﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺣﺎﺿﺖ ﻭﻫﻲ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻓﻌﻠﻲ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ اﻟﺤﺎﺝ *ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻄﻮﻓﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻬﺮﻱ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ*
المأخذ : تحفة المحتاج الى ادلة المنهاج
ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ اﻓﻌﻠﻲ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ اﻟﺤﺎﺝ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻄﻮﻓﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ
ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ ﻇﺎﻫﺮ ﻓﻲ ﻧﻬﻲ اﻟﺤﺎﺋﺾ ﻋﻦ اﻟﻄﻮاﻑ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺩﻣﻬﺎ ﻭﺗﻐﺘﺴﻞ ﻷﻥ اﻟﻨﻬﻲ ﻓﻲ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ ﻳﻘﺘﻀﻲ اﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺑﻄﻼﻥ اﻟﻄﻮاﻑ ﻟﻮ ﻓﻌﻠﺘﻪ .
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻄﺎء ﺇﺫا ﻃﺎﻓﺖ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻃﻮاﻑ ﻓﺼﺎﻋﺪا ﺛﻢ ﺣﺎﺿﺖ ﺃﺟﺰﺃ ﻋﻨﻬﺎ
ﻭﻓﻲ ﻫﺬا ﺗﻌﻘﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﺣﻴﺚ *ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻟﻤﻬﺬﺏ اﻧﻔﺮﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺑﺄﻥ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺸﺮﻁ ﻓﻲ اﻟﻄﻮاﻑ*
*ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻭﺟﺒﺮاﻧﻪ ﺑﺎﻟﺪﻡ ﺇﻥ ﻓﻌﻠﻪ* اه
ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻔﺮﺩﻭا ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﻓﻠﻌﻠﻪ ﺃﺭاﺩ اﻧﻔﺮاﺩﻫﻢ ﻋﻦ اﻷﺋﻤﺔ اﻟﺜﻼﺛﺔ
*ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺭﻭاﻳﺔ ﺃﻥ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻠﻄﻮاﻑ ﻭاﺟﺒﺔ ﺗﺠﺒﺮ ﺑﺎﻟﺪﻡ ﻭﻋﻨﺪ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻗﻮﻝ ﻳﻮاﻓﻖ ﻫﺬا الحديث*
فتح الباري لابن حجر ٣/ ٥٠٥
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Catatan: Hanya anggota dari blog ini yang dapat mengirim komentar.