Minggu, 11 Januari 2015

HUKUM AL-QUR'AN DI HP ATAU PC



LBM LIRBOYO

Pertanyaan:
Bisakah kaset, disket, kartu memori, dan lain-lain dinamakan mushaf?


Jawaban:
Tidak bisa dikategorikan mushhaf, karena hanya merupakan suara atau pancaran sinar saja, sementara kriteria mushhaf harus berbentuk tulisan secara nyata (kitabah) dan bertujuan untuk dirasah (belajar). Tetapi ada pendapat dari Habib Muhammad bin Achmad as-Syatiri yang menyatakan bahwa sesuatu yang mengandung suara atau tulisan dari Al-Quran seperti kaset, disket dan lain-lain dikategorikan mushhaf sebagai langkah untuk lebih berhati-hati.
Referensi

نهاية الزين ص 32
وَالْمُرَادُ بِالْمُصْحَفِ كُلُّ مَا كُتِبَ فِيْهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ بِقَصْدِ الدِّرَاسَةِ كَلَوْحٍ أَوْ عَمُوْدٍ أَوْ جِدَارٍ كُتِبَ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ لِلدِّرَاسَةِ
حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج ج 1 ص 37
( قَوْلُهُ : وَمَا كُتِبَ ) حَقِيْقَةً أَوْ حُكْمًا لِيَدْخُلَ الْخَتْمُ كَمَا سَيَأْتِيْ ( قَوْلُهُ : كَلَوْحٍ ) يُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ لَا بُدَّ أَنْ يَكُوْنَ مِمَّا يُكْتَبُ عَلَيْهِ عَادَةً حَتَّى لَوْ كَتَبَ عَلَى عَمُوْدٍ قُرْآنًا لِلدِّرَاسَةِ لَمْ يَحْرُمْ مَسُّ غَيْرِ الْكِتَابَةِ ا هـ خَطِيبٌ ا هـ زِيَادِيٌّ .
وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ لَوْ نَقَشَ الْقُرْآنَ عَلَى خَشَبَةٍ وَخَتَمَ بِهَا الْأَوْرَاقَ بِقَصْدِ الْقِرَاءَةِ وَصَارَ يَقْرَأُ الْحُرْمَةَ وَلَيْسَ مِنْ الْكِتَابَةِ مَا يُقَصُّ بِالْمِقَصِّ عَلَى صُوْرَةِ حَرْفِ الْقُرْآنِ مِنْ وَرِقٍ أَوْ قُمَاشٍ فَلَا يَحْرُمُ مَسُّهُ
حاشية البجيرمي على الإقناع ج 10 ص 479
وَقَوْلُهُ " كِتَابَةً " وَضَابِطُ الْمَكْتُوْبِ عَلَيْهِ كُلُّ مَا ثَبَتَ عَلَيْهِ الْخَطُّ كَرَقٍّ وَثَوْبٍ سَوَاءٌ كَتَبَ بِحِبْرٍ أَوْ نَحْوِهِ وَنَقَرَ صُوَرَ الْأَحْرُفِ فِيْ حَجَرٍ أَوْ خَشَبٍ أَوْ خَطَّهَا عَلَى الْأَرْضِ ، فَلَوْ رَسَمَ صُوْرَتَهَا فِيْ هَوَاءٍ أَوْ مَاءٍ فَلَيْسَ كِتَابَةً فِي الْمَذْهَبِ كَمَا قَالَهُ الزِّيَادِيُّ .


شرح الياقوت النفيس ج 1 ص 118-119
حُكْمُ حَمْلِ الْمُصْحَفِ الْمُسَجَّلِ عَلَى الْأَشْرِطَةِ
ظَهَرَ حَدِيْثًا فِي الْأَسْوَاقِ أَشْرِطَةُ تَسْجِيْلٍ مُسَجَّلٍ فِيْهَا الْقُرْآنُ الْكَرِيْمُ بِأَكْمَلِهِ يَتَكَوَّنُ الْمُصْحَفُ مِنْ عِشْرِيْنَ شَرِيْطًا تَقْرِيْبًا فَهَلْ حُكْمُ هٰذَا الْمُصْحَفِ كَحُكْمِ الْمُصْحَفِ الْمَكْتُوْبِ ؟
اَلَّذِي أَرَى أَنَّ التَّسْجِيْلَ عَلَى الشَّرِيْطِ يَحْصُلُ بِأَحْرُفٍ مَنْقُوْشَةٍ تُثْبَتُ عَلَى الشَّرِيْطِ وَعَلَى هٰذَا فَسَيَكُوْنُ لَهُ حُكْمُ الْمُصْحَفِ وَقَدْ قَامَتْ بَعْضُ الْجَمْعِيَّاتِ فِيْ مِصْرَ بِتَسْجِيْلِ هٰذَا الْمُصْحَفِ بِقِرَاآتٍ مُجَوَّدَةٍ وَأَصْوَاتٍ جَمِيْلَةٍ عَلَى أُسْطُوَانَاتٍ خَاصَّةٍ وَعَلَى أَشْرِطَةِ كَاسِيْتٍ وَتُسَمَّى مُصْحَفًا وَأَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ حُكْمَ الْمُصْحَفِ وَالْأَحْوَطُ لِلْمُسْلِمِ أَنْ يَحْتَاطَ




فتوى سعودية بوجوب الطهارة
وإستحباب الوضوء قبل لمس الآي فون
اصدر الداعية السعودي المعروف الشيخ محمد بن صالح المنجد فتوى تقضي بوجوب الطهارة قبل لمس جهاز الهاتف الجوال، أو الأجهزة الإلكترونية المشغلة للقرآن الكريم، ومنها التي تظهر على شاشاتها الآيات القرآنية كأجهزة "الآي باد" أو "الآي فون" وبعض الأجهزة الأخــــرى

وجاء في الفتـــــوى وفقا لجريدة الأنباء الكويتية
"إن القرآن إذا ظهر على الشاشة أصبح للجهاز حكم المصحف "الطهارة للمس" فإذا اختفى زال الحكم، فيجوز مس المصحف سواء كان مطبوعاً على ورق أو على أجهزة التشغيل الحديثة المتنوعة، مع بيان إستحباب الوضوء
".



الأزهر
وجوب الطهارة قبل لمس قرآن الأجهزة الإلكترونية
وفتوى«المنجد»صحيحة
أصدر الأزهر الشريف فتوى توافقت تمامًا مع ما أفتى به الداعية السعودي محمد بن صالح المنجد بوجوب الطهارة قبل لمس قرآن الهاتف الجوال أو الأجهزة الإلكترونية المشغلة للقرآن الكريم حالة بأنه حال ظهوره على شاشة الهاتف الجوال ستنطبق عليه نفس أحكام المصحف العادي الورقي، وفقا لما جاء في الآية الكريمة «لا يمسه إلا المطهرون
sumber:
http://forums.ozkorallah.com/f42/ozkorallah28236/

والله أعلم بالصواب